Friday, December 12, 2014

6:24 AM





مقدمة ..
 انطلاقاً من رؤية المملكة   2020م من تكون المملكة العربية السعودية معياراً عالمياً للجودة والإتقان التي أطلقها ويرعاها خادم الحرمين الشريفين لتكون بمثابة التزام نقطعه جميعاً على أنفسنا بأن نتحول من الأداء التقليدي الى الأداء المتقن ومن العمل بالأعراف إلى العمل وفق المعايير ومن التركيز على النتائج إلى التركيز على العمليات التي تحقق أفضل النتائج , ومن السعي إلى رضا المستفيد , وما يدعمنا أيضاً في ذلك هو تحولنا الجدي والحقيقي من مجتمع يستهلك المعرفة إلى مجتمع باحث ومنتج علمياً ومعرفياً
حيث أن قسم التميز يعنى برعاية المتميزين والمتميزات في الميدان التربوي وينظم العلاقة بين جوائز التميز المحلية والإقليمية والدولية والمستفيدين منها ,وينشر ثقافة التميز المؤسسي المبني على المعايير المحكمة ويقدم الدعم الفني لناشدي التميز ويعمل على توجيه جوائز التميز لتحفيز منسوبي ومنسوبات التربية والتعليم من أجل تحسين وتطوير الأداء الأمر الذي ينعكس - بمشيئة الله –إيجاباً على تحقيق الأهداف السامية من التعليم في مملكتنا الحبيبة وإعداد جيل قادر على مواكبة التطور العالمي ويسهم في رفعة هذا الوطن ..

 
وبالله التوفيق ،،
 
إدارة دعم الجودة الشاملة
 
 

أهداف قسم التميز  :
الأهداف الاستراتيجية  :
  • نشر ثقافة التميز النظرية والعملية
  •  الارتقاء بأداء المدارس وفقاً لمعايير التميز المؤسسي 
  •  تحفيز منسوبي التربية والتعليم بالمنطقة لتقديم أداء متميز
  • تقديم الدعم الفني لناشدي التميز
  •  الوصول بالخدمات التربوية والتعليمية والإدارية إلى مستوى رضا وإسعاد المستفيد
  • تحقيق مراكز  متقدمة في جوائز التميز المحلية والإقليمية والدولية
الأهداف التفصيلية :
  •   نشر ثقافة التميز في الميدان التربوي
  •  التعرف بفكر وثقافة التميز
  • رفع مستوى تأهيل المشاركين من المدارس والأفراد في جوائز التميز
  • تحسين مستوى الخدمات والبرامج المقدمة وفقاً لمعايير التميز 
  •   رفع مستوى الأداء الإداري 
  •  رفع مستوى الأداء التعليمي المدرسي
  •  توظيف قنوات الاتصال لتقديم الدعم الفني والاستشاري للمشاركين والمشاركات في جوائز التميز 
  •  قياس  مستوى تطور  الأداء 
  •   اعتماد نظام تقويم الأداء المؤسسي 
  •  تفعيل دور المعايير والتحكيم الخارجي في قياس كفاءة جودة العمل 
  •  مد جسور التواصل مع الإدارات الأخرى لتعزيز تطبيق معايير التميز
  • مد جسور التواصل مع مؤسسات المجتمع لتحفيز الميدان التربوي
  • المشاركة في التنافس على جوائز التميز المحلية والإقليمية والدولية
  • إطلاع كافة شرائح المجتمع على نتائج منسوبي الإدارة في السباق نحو التميز 
  •  التحفيز لاستمرارية تبني التحسين والتطوير المستمرين
  • الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين 
  •  الاستثمار الأفضل للإمكانات المتاحة لتحقيق التميز في الأداء 
  •  زيادة الوعي لدي العاملين في الميدان التربوي بأهمية بيئة العمل
مهام قسم التميز :
  • تطبيق معايير التميز المؤسسي في مكتب التربية والتعليم .
  • إعداد البرامج اللازمة لنشر ثقافة التميز في المدارس ومكتب التربية والتعليم . 
  •  المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية في التميز للمكتب , والمدارس التابعة لها  ووضع الخطة العامة لتدريبيهم        وتأهيلهم , بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة  .
  • تنفيذ البرامج والمشروعات الوزارية المتعلقة بالتميز , وفق خطة زمنية تتناسب مع إمكانات إدارة التربية والتعليم وظروفها .
  •  إعداد وتنفيذ كافة العمليات الخاصة بجوائز التميز التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة  .
  • تنظيم الحملات الإعلامية والإعلانية للتعريف بالجوائز .
  • العمل على تدريب فريق لتحكيم جوائز التميز المختلفة .
  • المساهمة في تأهيل الميدان التربوي بكافة شرائحه للمشاركة في جوائز التميز .
  • تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالقسم وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
  • الاشراف على خطوات مشاركة مكتب التربية والتعليم والمدارس التابعة لها , وتقديم الدعم الفني لها لتمكينها من تطبيق الأدلة والإجراءات والأدوات بالشكل الأمثل , وفق المعايير المعتمدة .
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تطبيق المعايير المعتمدة في جوائز التيز في الميدان والإسهام في تطويرها في ضوء نتائج تطبيقها ميدانياً .
  • إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات القسم ومعوقات الأداء فيها سبل التغلب عليها .
  • خلق  بيئة عمل محابية للتفكير والحوار والتواصل والشفافية والانفتاح وتأكيد قيم الإنجاز والنجاح والتعاون الإيجابي وروح الفريق  .
 
منهجية العمل في قسم التميز :

 
 
المحاور الفنية للإطار العام لبرنامج عمل القسم :
  •  نشر ثقافة التميز .
  • التنمية المهنية . 
  •   إدارة العمليات في التميز .
  • التحفيز.
  •   الدعم الفني .
  • التواصل مع الشركاء الداخليين .
  • الشراكة مع مؤسسات المجتمع .
  • قياس وتقويم كفاءة المخرجات .
  • رضا المستفيد  .