Thursday, December 11, 2014

8:49 AM







مدخل إلى الجودة الشاملة :

تعد ثقافة الجودة الشاملة إحدى صور الثقافة الإدارية والتي تهتم بتطوير العمل التربوي وتحسين جودة مخرجاته وعملياته من خلال التعاون الوثيق بين جميع العاملين لتحقيق رضا المستفيد , ومن هنا فهي تأتي على رأس محددات الأداء الإداري بالمنظمات وخاصة تجاه جودة خدماتها .

الجودة في الإسلام :

ديننا الإسلامي دين جودة وكمال وإتقان وإحسان . فالرسالة السماوية جاءت لتعبر عن رسالة السماء في أسمى مواقفها , وأجود وأمثل وأشمل وإرشاداتها للأنسان لكي يتفرغ لخلافة الله على أرضه

قال تعالى ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً )

قال رسول صلى الله علية وسلم ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه )

المفهوم اللغوي للجودة :

عرف أبن منظور في معجمه لسان العرب كلمة الجودة بأن أصلها ( جود ) والجيد نقيض الردئ
وأجاد أي أتي بالجيد من القول والفعل .

تعريف الجودة :

·           تحقيق احتياجات وتوقعات المستفيد حاضراً ومستقبلاً  ( ديمنغ)
  •       ملاءمة المنتج للغرض أو الاستخدام  ( جوران)
  •    الإيفاء والالتزام بالمتطلبات ( كروسبي )
  •  مجموعة من السلع والخدمات القادرة على تلبية احتياجات محددة ( الجمعية الأمريكية للجودة )

تعريف إدارة الجودة الشاملة :

أسلوب إداري يضمن تقديم قيمة للمستفيد الداخلي والخارجي من خلال تحسين وتطوير مستمرين للعمليات الإدارية بشكل صحيح من أول مرة وفي كل مرة بالاعتماد على احتياجات ومتطلبات المستفيد ( د. المديريس)

مفهوم الجودة في القطاع التربوي :

ترجمة احتياجات وتوقعات طاب الخدمة أو المستفيدين بشأن الخدمة إلى خصائص محددة تكون أساساً لتصميم التربوية وتقديمها لطلابها بما يوافق توقعاتهم .

مفهوم إدارة الجودة الشاملة في القطاع التربوي :

مجموعة من الخصائص أو السمات التي تعبر بدقة وشمولية عن جوهر  التربية وحالتها بما في ذلك كل أبعادها : مدخلات , وعمليات , ومخرجات , وتغذية راجعه وكذلك التفاعلات المتواصلة التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة والمناسبة لمجتمع معين ,وعلى قدر سلامة الجوهر تتفاوت مستويات الجودة .


 



Newer Post
السابق
هذا آخر موضوع