Thursday, December 11, 2014

9:43 AM






دواعي تطبيق الجودة في المدرسة:
  •  زيادة الكفاءة والفاعلية .
  •       عدم فاعلية بعض الأنظمة والأساليب الإدارية في تحقيق الجودة المطلوبة . 
  •  زيادة توقعات المستفيدين من خدمات والمنتجات المقدمة .
  • تعرض المؤسسات التعليمية لعدد من التحديات والمتغيرات السريعة والمستمرة .
  • الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية والاثار المترتبة عليها .
  • شمولية عدسة الجودة الشاملة للعملية التربوية والتعليمية 
  •   نجاح نظام الجودة في عدد من مؤسسات التعليمية في معظم دول العالم. 
  •   توافق نظام الجودة مع متطلبات الجوائز المحلية والدولية .

مبادئ نظام الجودة
  •   التركيز في المقام الأول على احتياجات وتوقعات المستفيدين الداخليين والخارجيين والسعى لتحقيقها.
  •            قيادة فعالة .
  •  إجراء التقييم الذاتي وتحسين الأداء.  
  •  الأخذ بأساليب العمل الجماعي وتشكيل فرق العمل.  
  •   القياس والتحليل كأساس لاتخاذ القرارات .   
  •   تفويض السلطات والعمل والمشاركة .  
  •   التأكيد على التحسين والتطوير عملية مستمرة .
  •   التأكيد على أن الجودة مسؤولية الجميع.

أهداف نظام الجودة:
  •   تحقيق أكبر قدر ممكن من إرضاء المستفيدين الداخليين والخارجيين  .
  •          ترسيخ ثقافة العمل المؤسسي التي تدعم وتحافظ على التحسين المستمر . 
  •   إيجاد نظام متكامل ومتقن للعمل التربوي والتعليمي .  
  •   زيادة الإنتاجية  .
  • الحرص على بناء وتعزيز العلاقات الإنسانية  .
  • إشراك كافة العاملين في عملية التحسين المستمر .
  • تقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة .




العناصر الأساسية لنظام إدارة الجودة

  


  


الفرق بين الإدارة التقليدية وإدارة الجودة :