دواعي تطبيق الجودة في المدرسة:
- زيادة الكفاءة والفاعلية .
- عدم فاعلية بعض الأنظمة والأساليب الإدارية في تحقيق الجودة المطلوبة .
- زيادة توقعات المستفيدين من خدمات والمنتجات المقدمة .
- تعرض المؤسسات التعليمية لعدد من التحديات والمتغيرات السريعة والمستمرة .
- الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية والاثار المترتبة عليها .
- شمولية عدسة الجودة الشاملة للعملية التربوية والتعليمية
- نجاح نظام الجودة في عدد من مؤسسات التعليمية في معظم دول العالم.
- توافق نظام الجودة مع متطلبات الجوائز المحلية والدولية .
مبادئ نظام الجودة
- التركيز في المقام الأول على احتياجات وتوقعات المستفيدين الداخليين والخارجيين والسعى لتحقيقها.
- قيادة فعالة .
- إجراء التقييم الذاتي وتحسين الأداء.
- الأخذ بأساليب العمل الجماعي وتشكيل فرق العمل.
- القياس والتحليل كأساس لاتخاذ القرارات .
- تفويض السلطات والعمل والمشاركة .
- التأكيد على التحسين والتطوير عملية مستمرة .
- التأكيد على أن الجودة مسؤولية الجميع.
أهداف نظام الجودة:
- تحقيق أكبر قدر ممكن من إرضاء المستفيدين الداخليين والخارجيين .
- ترسيخ ثقافة العمل المؤسسي التي تدعم وتحافظ على التحسين المستمر .
- إيجاد نظام متكامل ومتقن للعمل التربوي والتعليمي .
- زيادة الإنتاجية .
- الحرص على بناء وتعزيز العلاقات الإنسانية .
- إشراك كافة العاملين في عملية التحسين المستمر .
- تقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة .
العناصر الأساسية لنظام إدارة الجودة
الفرق بين الإدارة التقليدية وإدارة الجودة :